ساخنة

أفضل مجالات التدوين للربح من بلوجر 2022 - الشريف للمعلوميات

"أفضل مجالات التدوين للربح من بلوجر" هذا ما سنحاول معرفته في مقال اليوم الذي يدور حول مجالات التدوين المربحة. من المهم أن تدرك أن اختيارك لموضع معين يمكن أن يكون له تأثير كبير على نجاح أو فشل مدونتك الجديدة. يمكن أن يكون اتخاذ قرار بشأن موضوع مجال التدوين مهمة شاقة. ما الذي ستكتب عنه بالضبط؟ يجب أن تكون تدويناتك موضوعاً شائعاً يهتم به كثير من الناس.

مجالات التدوين الأكثر ربحاً وكيفية الحصول على مجالك المناسب
مجال التدوين المناسب لك

إذا كنت ستدون في المدونة عن نفسك مثلاً ، فمن الأفضل أن تتمتع بحياة ممتعة للغاية ، أو ستواجه صعوبة في إبقاء القراء يعودون للمزيد. يجب عليك اختيار موضوع يجعل من السهل نسبياً تنمية جمهورك وبناء متابعين قويين.

كيفية الحصول على مجالات التدوين المناسبة

نظراً لأن العديد من المدونين يكتبون عن مجالات التدوين المفضلة لديهم، فليس من الجيد أن تبدأ العصف الذهني من خلال كتابة قائمة هواياتك واهتماماتك وأي مجال من مجالات الخبرة المهنية. حاول الآن تحديد مكانة يمكنك إستهدافها داخل إحدى تلك المناطق.


هل يجب أن تدون عن السيارات بشكل عام ، أو أحدث السيارات الرياضية؟ إذا اخترت موضوعاً ضيقاً جداً ، فقد تواجه صعوبة في إبتكار محتوى منتظم وجديد. وإذا اخترت موضوعاً عاماً جداً ، فقد يصاب القراء بالإرتباك بسبب خليط من المشاركات التي تبدو غير ذات صلة.


سأطرح عليك فيما يلي مجالات التدوين التي عليها نسبة بحث عالية وأيضاً مربحة جداً:

  • التعليم
  • التقنية
  • الصحة واللياقة البدنية
  • السيارات
  • الكاميرات الرقمية
  • الأدوات
  • تصوير
  • الطعام
  • السفر
  • السياحة
  • المال والإستثمار
  • الأم والطفل
  • مراجعة المنتجات
  • التنمية الذاتية
  • الأفلام والموسيقى
  • الموضة والجمال
  • الأخبار
  • الربح من الانترنت
  • مدونة عامة

كيف تجد منصة التدوين المناسبة لإحتياجاتك

  1. يعد إختيار منصة التدوين المراد استخدامها أحد أهم القرارات التي يمكنك اتخاذها كمدون. يمكن للمنصة الصحيحة أن تجعل التدوين أمراً سهلاً ، ويمكن للمنصة الخاطئة أن تجعل التدوين عملاً روتينياً. نظراً لأن البرنامج الذي تستخدمه للتدوين يمثل جزءاً قوياً من تجربة التدوين الخاصة بك ، فمن الجدير تخصيص الوقت للعثور على نظام أساسي يوفر لك التوازن المثالي بين واجهة سهلة الإستخدام واطار عمل مرن يتيح لك جعل مدونتك تبدو فريدة من نوعها. إن العثور على النظام الأساسي المناسب ليس بالأمر السهل دائماً ، ولكن مع القليل من التأمل والقليل من البحث ، ستكون في طريقك لإيجاد منصة التدوين المثالية.
  2. تحديد أولوياتك من حيث سهولة الاستخدام مقابل التخصيص. معظم منصات التدوين القابلة للتخصيص بدرجة كبيرة ، مثل النوع المتحرك ، يصعب استخدامها قليلاً أكثر من المنصات الآلية مثل ووردبريس. إذا كنت جديداً على المدونات وتكنولوجيا الإنترنت ، فقد ترغب في التضحية بالقدرة على إنشاء تصميم خلفية مخصص أو دمج خط فريد في القالب الخاص بك من أجل العثور على برنامج يسهل عليك استخدامه. من ناحية أخرى ، إذا كنت مصمم ويب متمرساً ولديك معرفة بـ html أو javascript ، فمن المحتمل أن تجد قيود النظام الأساسي سهل الاستخدام أمراً محبطاً.
  3. لا يوجد شيء مثل منصة تدوين التي تعتبر من الناحية الموضوعية أفضل منصة ، لأن كل مدون لديه احتياجات فريدة. تدور حركة التدوين بشكل كبير حول الفردية ، لذلك فمن المنطقي أنه سيكون هناك العديد من المنصات المختلفة المتاحة والمصممة لتلبية احتياجات أنواع مختلفة من الأفراد الذين يقومون بأنواع مختلفة من المشاريع. هذا التنوع أمر جيد ، لأنه يعني أنه من شبه المؤكد أنك ستتمكن من العثور على برنامج يناسب مستوى كفاءتك الفنية.
  4. ومع ذلك ، فإن حقيقة أنه لا يوجد مدونان يحتاجان إلى نفس الشيء من منصة التدوين يمكن أن تجعل بحثك عن النظام الأساسي الصحيح صعباً بعض الشيء. عندما تقرأ استبيانات لمنصات مختلفة ، حاول أن تتذكر احتياجاتك وابذل جهداً للنظر في الظروف التي تأتي من المراجع. على سبيل المثال ، قد تخبرك مراجعة سلبية كتبها مصمم برمجيات بارع يشكو من أن النظام الأساسي الشهير محدود للغاية، ولكن النظام الأساسي المعني مثالي للمدون المبتدئ. لا يوجد شيء مثل النظام الأساسي المثالي للجميع ، لذلك بدلاً من البحث عن النظام الأساسي "الأفضل" ، ابحث عن أفضل منصة للمعايير المحددة.

مجال التدوين التعليمي

يعد مجال التدوين التعليمي الأن من أفضل وأكثر المدونات تحقيقاً لزيارات، وبالتالي الحصول على أكبر قدر من الأرباح، يبحث أكثر الناس في الوطن العربي عن تعلم شيء جديد لسبب وجود الشغف عندهم أو لتطوير وتنمية مهارتهم.

  1. عزيزي القارئ هناك الكثير ممن يبحثون على الإنترنت للحصول على المعلومات المفيده، والتي ستساعده على مشاكله أو إكتساب بعض الخبرات في إحدى مجالات التدوين المهتم بها. لذلك يجب عليك أن تكون شخص ذو خبرة في مجال التدوين الذي تريد الكتابة عنه.
  2. عليك الإهتمام بمجال التدوين الذي ستكتب فيه لكسب الثقة من متابعينك والزوار الجدد في موقعك. الناس بطبيعتهم يبحثون عن شخص يقدم لهم معلومات مفيدة. إذاً هل تنصحني بالعمل في هذا المجال؟ بكل تأكيد تُعد المدونات التعليمية من أفضل المجالات للربح من الإنترنت.
  3. إذا كنت محترف حول مواضيع معينة مثل تصدر نتائج البحث، تعليم اللغة الانجليزية، التصميم الجرافيكي، الربح من الإنترنت، العملات الرقمية، البرمجة، مونتاج الفيديو، اليوتيوب. إذا كنت خبيراً في إحدى هذه المجالات، وكنت ترى نفسك أنك مؤهل لتقديم هذه الخدمات فأنصحك عزيزي القارئ أن تبدأ الآن، لماذا تنتظر قم بإنشاء مدونة تعليمية للربح من الانترنت.
  4. صديق القارئ إذا كنت تنوي بالفعل إنشاء مدونة تعليمية فأنصحك بالإلتزام في كتابة مواضيع ذات صلة مرتبطة ببعضها البعض، إذا كنت مثلاً تكتب في مجال التصميم الجرافيكي، وأردت الكتابة في مجال كرة القدم بالطبع لا أنصحك بذلك، لأن الموضوع هنا مختلف تماماً أو المجال مختلف تماماً عن المجال الآخر، لا تقم بتشتيت زوارك حتى لا يفقدون الثقة في مدونتك.
  5. هذا بالطبع سيكون سبب في حدوث خلل في المدونة لأنك تقوم بالكتابة كما قلنا في التصميم الجرافيكي، ثم تقوم بالتدوين في مجالات أخرى مختلفة عن المجال الرئيسي المستهدف. وحتى لا تفقد ترتيب موقعك على محركات البحث، مثل google ومحرك بحث ping، عليك التدوين في البداية على niche واحد.

 مجال التقنية

حالياً مجالات التدوين التقنية هي من أكثر المدونات شهرةً في وطننا العربي، مجال التدوين التقنيي مميز جداً لأن به الكثير من الأقسام المتفرعة منه مثل : برامج الكمبيوتر، تطبيقات الاندرويد، الهواتف الذكية، برامج مكافحة الفيروسات، برامج إدارة المشاريع، برامج الصور، برامج المونتاج، التليفزيونات، برامج الأنشطة التجارية ..... الخ.


لذلك عزيزي المدون عليك الإهتمام بإحدى هذه المجالات المتفرعة من مجالات التدوين التقنية والكتابة عنه بشكل مكثف حتى تُتقِن هذا المجال ومن ثم الإنتقال أو الكتابة في مجالات أُخرى متعلقة بمجال التقنية.

مجال الصحة واللياقة البدنية

أيضاً تعد مجالات التدوين المتعلقة بالصحة واللياقة البدنية من أهم الأشياء  في حياتنا اليومية، هناك بالطبع الآلاف ومئات الآلاف والملايين في البحث عن الأمور المتعلقة باللياقة البدنية والصحة، فهذا المجال يستهدف فئة كبيرة جداً من المجتمع.


إليك بعض مجالات التدوين المتعلقة بمجال الصحة : الأمراض النفسية، الأمراض العقلية، أمراض السكر، أمراض القلب، صحة الأطفال، صحة الجنين، شفاكم الله وعافاكم إخواني. تعتبر الإعلانات المستهدفة في مجال الصحة والجمال كثيرة ، مما يجعل المعلمين يدفعون الكثير من الأموال لعرض إعلاناتهم. إذا قمت بإنشاء مدونة متعلقه في مجال الصحة واللياقة البدنية ستجني الكثير من الأرباح.


مجال الطعام (الأكل)

من منا عزيزي القارئ لا يحب الطعام ومشاهدة الفيديوهات والصور للوصفات المتعلقة بالأكل، هذا المجال عليه نسبة هائلة من البحث الشهري لذلك يستقطب الكثير من المعلنين لعرض إعلاناتهم.  يؤسفني القول أن الأرباح على هذا المجال قليلة نسبياً مقارنةً مع مجالات التدوين الأخرى، يمكنك التدوين في مجال الطعام عن أكثر الوصفات المحبوبة مثلاً، أو طرق إعداد الأكلات ويمكنك أيضاً إدراج بعض الصور والفيديوهات لتحسين مقالاتك وجلب الكثير من الزوار.

مجال التدوين عن السفر

مجال مهم جداً لأصحاب التدوين ولكن أنصحك به إذا كان عندك الخبرة اللازمة عن السفر، لأن المنافسة في مجال التدوين عن السفر كبيرة جداً. فكل الشركات العملاقة المتعلقة برحلات السفر والفنادق العالمية يتنافسون فيما بينهم علي جذب الكثير من العملاء المحتملين. لذلك، إذا كنت تريد المنافسة في مجال السفر فعليك أن تكون خبيراً بكل ما تحتويه الكلمة من معاني.


مجال التدوين عن السفر نسبة الأرباح فيه تكون هائلة مقارنة بمجالات التدوين الأخرى، والإعلانات عليه تكون مستهدفة بشكل كبير على المدونات المتعلقة بتنظيم الرحلات، وحجز الفنادق وما إلى ذلك.

مجال التدوين في السياحة

أيضاً تعد مجالات التدوين عن السياحه مربحة جداً، هناك الكثير من الناس يبحثون عن دولة معينة لزيارتها للترفيه عن النفس أو العائلة، وتكون تلك الفئة مستعد لدفع الكثير من الأموال في سبيل ذلك. السياحة أيضا متفرعة من مجال السفر، والمنافسة في مجال السياحة بالتحديد عزيزي القارئ صعب جداً، نصيحة : إذا كنت مبتدئ فلا تقم بتجربة مجال التدوين عن السياحة إلا إذا كنت ملم بجميع الجوانب المتعلقة به.

مجال التدوين عن المال والاستثمار

إذا كنت مهتم بالتدوين في مجال المال والاستثمار فهذه خطوة جيدة في الحقيقة. لأن بعد تحقيق الربح من الإنترنت يأتي في المرحلة الثانية الإستثمار، يعتبر الربح عن طريق الأسهم والتداول في العملات الرقمية طموح لفئة كبيرة من الناس.

مجالات التدوين عن الأم والطفل

تعتبر كل المجالات المتعلقة بالمرأة في الوطن العربي مربحة جداً يلبي مجال الأم والطفل الكثير من الإحتياجات.

كيفية تنمية مهارات الصغار العقلية ؟بعض الطرق البسيطة التي تساعد على تنمية المهارات العقلية للطفل :

  • بيئة نظيفة
  • النوم
  • الطعام
  • الألعاب والأنشطة
  • ممارسة الرياضة
  • القراءة

مجال التدوين لمراجعة المنتجات

يمكنك الإعتماد على مجال مراجعة المنتجات للحصول على أرباح كثيرة، حيث يمكنك في هذا المجال التدوين عن أرائك حول المنتجات التي قمت بمعاينتها وتجربتها.


إذا كنت تمتلك موقع يهتم بمجال مراجعة المنتجات يمكنك الربح بطريقتين. الأولى الربح من إعلانات جوجل أدسنس، والطريقه الثانية الربح عن طريق التسويق بالعمولة، عن طريق بعض المواقع التي تتيح لك راوبط لمنتجاتها والربح من خلالها. مثل موقع amazon وaliexpress ويمكنك أيضاً الإعتماد على بعض المواقع العربية، هذا بالتأكيد سيكون سبباً في إرتفاع أرباحك.

 مجالات التدوين بخصوص التنمية الذاتية

مجال يمكنك الإعتماد عليه في الربح من الإنترنت، عن طريق إنشاء مدونة في مجال تطويرالذات، ويمكنك تقديم محتوى مفيد ذو قيمه للقراء والزوار الذين يدخلون الى موقعك، إجعل مواضيعك عبارة عن تحسين للحياة الواقعية للأفضل. وعندما نذكر مجال التنمية الذاتية دعنا نقول عنه أنه إستثمار، لأن أفضل إستثمار للإنسان هو التطوير من ذاته.

 مجالات التدوين الخاصة بالفن والموسيقى

إذا كنت تمتلك المهارات أو الشغف للكتابة في مجال الفن والموسيقى فيجب عليك  الكتابة عنه الآن.  وكن حريصاً في مشاركة وجهة نظرك الخاصة والصادقه مع الناس، لجذب الكثير من القراء والمعجبين لموقعك  وبالتالي زيادة في الأرباح.

مجال الموضة والجمال

مجال التدوين عن الموضة والجمال من أحد أهم مجالات التدوين المربحة في عالم التدوين، لطالما كانت الموضة والجمال  محل إهتمام على مر الأزمان، لذلك إذا كنتي مهتمة بمجال الموضة يجب عليكي اولاً ان تكوني ذو ذوق رفيع في عالم الأزياء، فهذا سيكون سبب لنجاح موقعك، وبعد النجاح دائما تأتي الأرباح ولكن عزيزي القارئ في البداية عليك الصبر والاستمرارية في نشر المحتوى القيم وتقديمه للباحثين والقراء.

 مجال التدوين عن الأخبار

تعد مجالات التدوين الأخبارية من أفضل وأكثر الطرق السريعة للربح من التدوين، لأنه يعتمد بشكل كبير على الأخبار الشائعة trends، والتي تكون نسبه البحث عليه كثيرة جداً بشكل دائم ومستمر.  وفي بعض الأحيان يكتب بعض المدونين معلومات خاطئة ليس لها أي أساس من الصحة بهدف جلب الكثير من الزيارات، من الممكن أن يساعدك هذا في البداية، ولكن صديقي القارئ هذا يعتبر غش وخِداع لعقل القارئ.


ستكتشف جوجل بطبيعة الحال  في مرحلة ما أنك تقوم بتقديم محتوى غير ذي القيمة، وهذا قد يكون سبباً في إغلاق الموقع الخاص بك. لأنك تقوم بخِداع الباحثين والقراء، أهم الأقسام في في هذا المجال وهي الأخبار الرياضية، الأخبار المحليه، أخبار الفن والمشاهير، الأخبار الدولية، الأخبار السياسية. بالإضافة إلى الأشياء التي تحدث في بلدك أو موطنك يومياً.

مجالات الربح من الانترنت

في الاونة الأخيرة يبحث الكثير من الناس عن طرق تحقيق الربح من الإنترنت، إذا كنت مهتم بهذا المجال وتمتلك بعض الأفكار والخبرة الكافية التي ستكون بدورها في مساعد الناس على تحقيق دخل مادي من الإنترنت.


فننصحك بإنشاء مدونة لتعليم الناس بعض الطرق المختلفه للربح من الانترنت، وهنا يجب عليك مراعاة تقديم معلومات حقيقيه وليست خادعة، بشرط أيضاُ أن تكون تلك الطرق عن تجربة شخصية منك للمصداقية.

المدونة العامة من مجالات التدوين الشائعة

  • يعتبر التدوين في شتى المجالات التي تحدثنا عنها مجال من المجالات الشائعة والتي يطلق عليها  مدونات أو مواقع عامة كاليوم السابع. تتحدث هذه النوعية من المواقع عن أي شيء تقريباُ مثل: التعليم، المال والأعمال، الأخبار، الرياضة، السفر، المرأة، السياحة، الطعام، الصحة، التكنولوجيا، الفن، الموسيقى، التليفزيون، الثقافة ….. الخ.
  • كما أن المدونات العامة تتحدث عن جميع المواضيع بصورة مستمرة ويومية ويعد هذا النوع من المدونات مرهق جداً للمبتدئين في التدوين لذلك المجالات العامة تحتاج إلى الكثير من المدونين المتخصصين في مجالات التدوين المختلفة لمواكبة نشر الأحداث  اليومية. بعكس المجالات التي تكلمنا عنها في بداية المقال، لا تحتاج الى هذا الكم الكبير من الجهد ويمكن لشخص واحد فقط ادارة إحدى المجالات السابقة.
  • أما اذا كنت تريد تحقيق دخل هائل من التدوين فعليك تأسيس مدونة عامة تتحدث عن كل ماهو جديد يومياً. وذلك بالإعتماد على بعض الأشخاص، أو المدونين الآخرين للمساهمة معك في التدوين، هكذا ستحقق أكبر قدر من الأرباح يومياً.
  • هناك بعض  المواقع التي تستطيع جلب الكثير من الزيارات وقد تصل هذه الزيارات  الى عشرات الآلاف يوميا وعلى مدار شهر تستطيع جذب عدد باقل من الزيارات وقد تخطى مليون زياره شهرية. تمعن عزيزي القارئ في هذه الأرقام ودعنا نخمن كم الأرباح التي ستجنيها من هذا العدد، في المتوسط ستربح ثلاثة آلاف دولار شهرياً أظن انه مبلغ محترم جداً اليس كذلك!

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي كتبنا فيه عن الكثير من مجالات التدوين المربحة. بمجرد إختيارك لواحدة من مجالات التدوين هذه، فقد حان الوقت لبدء مدونتك الخاصة. إليك 7 أسباب لتشجيعك على إنشاء مدونة، وكيف تجعل مدونتك مشهورة في وقت قياسي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -